الخميس، 15 ديسمبر 2016

بشرة خير إعدام حباره بداية القصاص






                             بشرة خير إعدام حباره بدايه القصاص

واخيرا تم اعدام السفاح الارهابي حباره فجر اليوم ونقل جيفته وعقبال يارب الجاسوس مرسي وعصابة التتار يتم اعدامهم حتي نفوق وتتقدم مصر 





7 خطوات لتنفيذ حكم إعدام «حبارة».. تعرف عليها
كتب أحمد متولى 15/12/2016
رسم قانون الإجراءات الجنائية، عدة خطوات إجرائية حددتها نصوص مواده لتنفيذ عقوبة الإعدام شنقا الصادرة بموجب حكم نهائى بات واجب الفناذ، وهى الحالة التى تنطبق على الإرهابى عادل حبارة، الذى أيدت محكمة النقض إعدامه لإدانته بالتورط فى مذبحة رفح الثانية.
9 مواد تضمنها باب تنفيذ عقوبة الإعدام فى قانون الإجراءات الجنائية، تم تطبيق واحدة منهم على "حبارة" حتى كتابة هذه السطور، وهى المادة
(470)
التى تنص على: "متى صار الحكم بالإعدام نهائياً.. وجب رفع أرواق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل.. وينفذ الحكم إذا لم يصدر الإمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف 14 يوما".
 حيث أرسل بالفعل وزير العدل، المستشار حسام عبد الرحيم، الصيغة التنفيذية لحكم إعدام عادل حبارة، وتم التصديق عليه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى.
بهذه الخطوة ينتظر "حبارة" تنفيذ باقى الخطوات التى نص عليها القانون، التى تنطبق على حالته البالغة 7 خطوات وفقا للمواد الأتية:
مادة (471)
يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ به حكم الإعدام.
مادة (472)
لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ.
مادة (473)
تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 470.
مادة (474)
يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام، ومأمور السجن، وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة، ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة، ويجب دائماً أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.
ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه، والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين، وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقواله حرر وكيل النائب العام محضراً بها.
مادة (475)
لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.
مادة (477)
تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال.





تعرف على الأسباب التى دفعت "النقض" لتأييد إعدام"حبارة"فى مذبحة رفح الثانية

كتب أحمد متولى 14/12/2013
نص حيثيات الحكم الصادر من محكمة النقض السبت الماضى، بتأييد عقوبة الإعدام شنقا الصادرة ضد القيادى الارهابي الانتحاري، عادل حبارة، والمتهمين فى قضية مذبحة رفح الثانية التى أسفرت عن مقتل 25 جنديا من قطاع الأمن المركزى.
وقالت المحكمة: إن المتهم الأول فى القضية عادل حبارة، لم يقرر الطعن بالنقض على حكم الجنايات الصادر بإعدامه شنقا، ولم يعلن عن رغبته فيه، وبالتالى  فإن عدم الطعن أمام محكمة النقض لا يجعل للطعن قائمة فلا تتصل به المحكمة.
وأكدت المحكمة، أن المتهمين الثانى "أحمد مصبح سليمان أبو حراز"، والثالث "على مصبح سليمان أبو حراز"، والرابع "إسماعيل إبراهيم عبد القادر إبراهيم"، لم يقدموا أسبابا لطعنهم أمام محكمة النقض، ومن ثم يتعين الحكم بعدم قبول طعنهم شكلا، عملا بنص المادة 34 من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقرار بقانون رقم 57 لـسنة 1959 المعدل.
وكانت محكمة الجنايات قضت فى نوفمبر 2015 بإعدام 7 متهمين من بينهم القيادى الجهادى عادل حبارة، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية، وأصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على ثلاثة متهمين، والسجن خمسة عشر عاما على 22 آخرين، وبرأت ثلاثة متهمين فى نفس القضية.
وضمت لائحة الاتهام ارتكاب المتهمين جرائم إرهابية بمحافظات شمال سيناء والقاهرة، والشرقية، إذ نسبت النيابة للمتهمين حادث مقتل 25 مجندا بقطاع الأمن المركزى، علاوة على قتل مجندين للأمن المركزى فى مدينة بلبيس، بالإضافة إلى اتهامات أخرى من بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.







المشنقة عليه حق.. النقض تؤيد الإعدام الثانى للإرهابى "حبارة" لإدانته بقتل مخبر الشرقية.. المحكمة رفضت طعن النيابة على العقوبة الصادرة ضده شكلا.. ومصادر قانونية: المتهم لم يقر بالطعن فى القضايا
كتب محمود نصر - أحمد متولى 12/12/2016
أصدرت محكمة النقض، اليوم الاثنين، حكما نهائيا يعد الثانى من نوعه ضد الإرهابى عادل حبارة، قضت فيه بتأييد عقوبة إعدامه الصادرة من محكمة الجنايات، لإدانته بارتكاب جريمة قتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير فى محافظة الشرقية.
وقالت مصادر قانونية، فى تصريحات خاصة، أن حبارة لم يقر بالطعن أمام محكمة النقض على أى من أحكام الإعدام الصادرة ضده فى القضايا التى يواجه فيها اتهامات بالقتل، حيث رفض الاعتراف بالمحاكمات.
وأوضحت المصادر أن النيابة العامة هى صاحبة الطعن على حكم الإعدام فى هذه القضية، التى يواجه فيها اتهاما بقتل رجل شرطة عمدا بمحافظة الشرقية، وهو ما قضت فيه محكمة النقض برفضه شكلا.
وأضافت أن النائب العام هو صاحب الطعن على إعدام عادل حبارة فى قضية مذبحة رفح الثانية، حيث تطعن النيابة إجباريا على أحكام الإعدام أمام النقض، وهو الطعن الذى رفضته أيضا المحكمة يوم السبت الماضى، ليصبح المتهم مدانا نهائيا بحكمى إعدام.

قضية مخبر أبو كبير
 وقضت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة فى معهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار سامى عبد الرحيم فى 6 ديسمبر 2015 بمعاقبة القيادى الجهادى عادل محمد إبراهيم الشهير بـ"عادل حبارة" بالإعدام شنقا لإدانته بقتل شرطى.
وكشفت التحقيقات فى القضية رقم 9657 لسنة 2012 مركز شرطة أبو كبير، قيام المتهم بقتل "ربيع عبد الله على" مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بأن أطلق عليه النيران من سلاح نارى، وأصابه بعدة إصابات أودت بحياته، ثم ولاذ بالفرار مستقلا مع آخر مجهول دراجة نارية.

قضية مذبحة رفح الثانية
 وأصدرت محكمة النقض، السبت الماضى، حكما نهائيا برفض الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم إعدام القيادى الجهادى عادل حبارة، و6 متهمين فى قضية "مذبحة رفح الثانية" التى أسفرت عن مقتل 25 مجندا بقطاع الأمن المركزى، وأيدت العقوبات الصادرة من محكمة الجنايات.
كانت محكمة الجنايات قد قضت فى نوفمبر 2015 بإعدام 7 متهمين من بينهم القيادى الجهادى عادل حبارة، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية"، وأصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على ثلاثة متهمين، والسجن خمسة عشر عاما على 22 آخرين، وبرأت ثلاثة متهمين فى نفس القضية.

وضمت لائحة الاتهام ارتكاب المتهمين جرائم إرهابية بمحافظات شمال سيناء والقاهرة والشرقية، إذ نسبت النيابة للمتهمين حادث مقتل 25 مجندا بقطاع الأمن المركزى، علاوة على قتل مجندين للأمن المركزى فى مدينة بلبيس، بالإضافة إلى اتهامات أخرى من بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق